منتدي سفير ماليزيا  

 

الرئيسية


العودة   منتدي سفير ماليزيا > الأقــســـام الــعـــامــة > من هنا وهناك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2009,
حماده حماده غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 42
Exclamation وسائل النقل


[B][justify]
[CENTER]وسائل النقل الماليزية
[/CENTER]

وسائل النقل في ماليزيا عديدة و متنوعة و المقيم بماليزيا يتعين عليه معرفة كيفية إستخدام هذه الوسائل والاستفادة منها فمثلاً ، مدينة كوالالمبور مدينة كبيرة جداً ومترامية الأطراف وبها عشرات المدن الصغيرة المنتشرة هنا وهناك وللتنقل بين هذه المدن فإنه من الحكمة الإلمام بوسائل التنقل المناسبة وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه الوسائل :
[center][/center]




1 - سيارات الأجرة :

[CENTER][/CENTER]
عددها كبير جداً و متوفرة في أغلب الأوقات ويمكنك الإشارة إلى أي منها ليتوقف أو يمكنك الإتصال هاتفياً بمكتب التنسيق الخاص بسيارات الأجرة كي يتم توجيه أقرب سيارة أجرة لمكانك إليك مباشرة دون الحاجة للوقوف أو البحث عن سيارة أجرة ، كما يمكنك أيضاً إرسال رسالة قصيرة SMS بدلاً من الإتصال الهاتفي إذا رغبت في ذلك .
بالنسبة لتكلفة التوصيل عند إستخدام سيارة الأجرة فهي تعتمد على عداد خاص يحسب عدد الكيلومترات وأيضاً يحسب الزمن المستغرق في التوصيل وعادة ما يبدأ العداد بقيمة أولية ثابتة في حدود 2 رينجيت أو أكثر قليلاً حسب نوع سيارة الأجرة وللعلم فإن 2 رينجيت تعادل تقريباً نصف دولار أو أكثر قليلاً.
تختلف ألوان سيارات الأجرة حسب الشركة التي تتبع لها هذه السيارات ولكنك ستتعرف عليها بمجرد رؤيتها ولن تحتاج لأحد يرشدك في ذلك ولكن النصيحة الوحيدة في ما يتعلق بسيارات الأجرة هي ضرورة التأكد من إستخدام العداد عندما تستقل أحد منها.




2 - الحافلات :

[CENTER][/CENTER]
الحافلات وسيلة نقل رخيصة و منتظمة وتغطي كل مساحة المدينة ، فمدينة كوالالمبور مثلاً بها شبكة كبيرة جداً من الحافلات التي تنتشر لتصل إلى كل نقطة في كوالالمبور وبالطبع هناك أنواع عديدة من الحافلات لكن الخبر السار هو أن معظمها يعمل بنفس الأسلوب.
لكل حافلة رقم وهذا هو المهم ، يجب أن تعرف الرقم المناسب لوجهتك وهذا أمر سهل فمجرد أن تسأل أي شخص عن رقم الحافلة التي تتجه مثلاً إلى منتصف المدينة أو المنطقة كذا فسوف تعرف الرقم وهذا كل شئ فالرقم لا يتغير وما عليك سوى أن تتذكر هذا الرقم كلما أردت أن تذهب لذاك المكان.
بالطبع هناك الكثير من الحافلات تحمل نفس الرقم وتتجه لنفس المكان فلا تكفي حافلة واحدة لنقل الآلاف ، ومع ذلك فغالباً ما تكون الحافلات مزدحمة وقد تظطر أحياناً للوقوف لعدم وجود كرسي شاغر وهذا طبعاً من سمات الحافلات بشكل عام.
بالنسبة لتكاليف التنقل بالحافلة فهي رخيصة و لا تزيد عن ما يعادل دولار واحد مهما كانت طول الرحلة داخل المدينة أما للسفر من مدينة لمدينة فهذا أمر آخر ، على كل حال الحافلة تبقي وسيلة نقل رخيص ومناسبة في كثير من الأحيان.
طريقة الدفع داخل الحافلة تختلف حسب نوع الحافلة وحسب الشركة التي تتبعها الحافلة ولكن أكثر الطرق استخداماً هي الطريقة التقليدية وهي أن تدفع للموظف الموجود داخل الحافلة وعادة ما يأتي إليك بمجرد دخولك ولكن الطريقة الأخرى هي الدفععن طريقة آلة الدفع الموجود عند مدخل الجافلة حيث تضع بها القيمة المستحقة و هي بدورها تخرج لك أيصال الدفع لتحتفظ به فهو ضروري في كل الأحوال.
أما إن كنت ممن يستقلون الحافلة بشكل دوري و متكرر فمن الأفضل أن تشتري بطاقة خاصة بالدفع ذات رصيد معين وما عليك سوي أن تضع هذه البطاقة في آلة خاصة حيث تقوم بخصم القيمة المناسبة و تخرج لك البطاقة من جديد وهذه الطريقة مريحلة لكونك لن تكون مظطراً لتجهيز القيمة مسبقاً لدفعها سواء للموظف أو لآلة الدفع فالقيمة المدفوعة غالباً ما تكون بسيطة جداً وتحسب بالسنت أي ما يعادل الدراهم ولن تكون متوفرة معك مثل هذه القيمة في أغلب الأوقات.




3 - القطار :

[CENTER][/CENTER]
القطارات في ماليزيا عديدة وذات أشكال مختلفة ومنها ما يسير فوق الأرض أو تحت الأرض زمنها ما هو معلق ومنها ما يسير فوق جسر وغير ذلك ولكن المهم في الموضوع هو أن القطار أسرع وسيلة للتنقل خاصة في حالة المسافات الطويلة فهو مناسب جداً ومريح جداً وقد يكون ممتعاً أيضاً خاصة لعشاق الطبيعة فالقطار عادة ما يسلك طريقاً ما بين الهضاب والوديان ماراً بمشاهد خلابة و مناظر رائعة تختلط فيها مشاهد الطبيعة الجميلة مع العمران الرائع التي تمتاز به ماليزيا.
أفضل طريقة للتعرف على ممسارات القطار هي دراسة المحطات التي يتوقف بها كل قطار وذلك عن طريق خريطة خاصة بالمدينة متوفرة عادة في كل الأسواق أو المكتبات وأحيانا توزع مجاناً للسواح أو الطلبة الأجانب .. على كل حال تتبع خط سير كل قطاع أمر سهل وبالتالي يمكنك معرفة أقرب محطة قطار لك ومنها يمكنك الانطلاق لأي نقطة داخل أو خارج المدينة ولتبسيط الأمر عليك فإن في كل محطة قطار تجد خريطة مبسطة لمخطط سير القطار توضح فيها بالطبع المحطة الحالية الموجود بها و المحطات الآخرى التي يمكن الوصول إليها والقيمة التي يفترض دفعها للوصول لكل محطة.
بالنسبة للقطاع فإن أسلوب الدفع سيربكك في أول الأمر خاصة إن كان جديداً بالنسبة لك ولكن بمجرد أن تتعرف عليه فسيصبح من الأمور البديهية جداً ، وتتمثل طريقة الدفع في التوجه لأحد مكاتب الدفع الموجودة عند مدخل المحطة عادة حيث يتوجب عليك إخبار الموظف بوجهتك أي المحطة التي تود الوصول إليها فيحدد لك القيمة التي يتوجب عليك دفعها وهي كما قلت لك موضحة أمام إسم المحطة على الخريطة الموجودة أمامك في كل مكان وبمجرد أن تدفع القيمة سيعطيك الموظف بطاقة خاصة ستستخدمها للعبور إلى صالة إنتظار القطار حيث توجد بوابات صغيرة تسمح بمرور شخص واحد في اللحظة الواحدة وهذه البوابات تفتح بمجرد أن تضع البطاقة في الفتحة المخصصة لذلك وبمجرد أن تعبر ستخرج لك البطاقة من فتحة أخرى أمامك ، إلتقط البطاقة وأحتفظ بها لأنك ستستخدمها ثانية عند وصولك للمحطة الهدف ... إتجه الآن إلى صالة إنتظار القطار وما هي إلا دقيقة أوأقل حتى يصل القطار .. داخل القطار إنتبه للرسالة الصوتية التي تذاع عند قرب كل محطة معلنة عن اسم المحطة الحالية فقد تكون هي المحطة التي تقصدها .. إذا كانت هي فأستعد للخروج.
عند خروجك من القطار ، إتبع الإشارات على الحائط التي تشير إلى إتجاه الخروج أو إتبع الركاب الخارجين فهو أيضاً حل مناسب .. على كل حال ستجد أمامك البوابات الشخصية مرة ثانية .. جهز البطاقة لتضعها كما فعلت في المرة السابقة لتفتح البوابة .. مر من البوابة ولكن لا تنتظر البطاقة هذه المرة فهي لن تخرج فقد إنتهت وظيفتها .. وأنت الآن وصلت إلى وجهتك.
أيضاً هناك بطاقات شهرية يمكنك شراءها لإستخدامها في التنقل بالقطار دون أن تدفع كل مرة وما عليك سوى الإشارة بالبطاقة إلى الموظف الواقف عند المدخل لتمر من مدخل خاص بدلاًَ من البوابات الشخصية التي تحدثنا عنها .. ميزة هذه الطريقة أنك تشتري البطاقة لمرة واحدة و تستخدمها أي عدد من المرات وفي أي وقت ومن أي محطة لأي محطة آخرى دون أن تدفع . تذكر فقط أن لكل نوع من القطارات بطاقة خاصة به ولا تستخدم مع القطارات الآخرى.




4 - سيارتك الخاصة :

[CENTER][/CENTER]
إن كنت ممن يخططون لإمتلاك سيارة خاصة في ماليزيا فأول ما يجب علمه أن إتجاه سير الحركة هو إلتزام اليسار وليس مثل معظم دول العالم ومن ضمنها الدول العربية أي أن مقود السيارة يوجد على اليمين وليس على اليسار ولهذا فإن القيادة لأول مرة في ماليزيا لها طابع خاص و بالتأكيد لا تخلو من الخطورة لعدم التعود على إتجاه الحركة المعكوس ولكن الأمر سيمر بسهولة وسرعان ما تتعود على الوضع الجديد للقيادة.




[/justify][/B]
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
وسائل النقل
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن .


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd diamond